|   الحجز الجماعي    سلة حجوزاتك   |   سجل الدخول
تاريخ مدينة الجزائر

بأزيد من 4 ملايين نسمة، فإن التكتل الحضري لمدينة الجزائر ينشر فروعه على مساحة شهدت توسعاً عمرانياً كبيراً خلال القرن العشرين
. إن هذه الحاضرة المتعددة الأوجه، والرائعة من نواحي كثيرة، تعكس الماضي الغني الذي لا تزال معالم أثاره قائمة في فضائها حتى يومنا هذا.
يكشف هذا التراث المبني الضخم عن تعقيد تنظيمه المكاني و يبرز التاريخ الرائع، والفوضوي في غالب الاحيان ، لهذه المدينة المدهشة
. 'الجزائر' هو اسم المدينة الذي اطلقه عليها بولوغين بن زيري، من سلالة زيري بن مناد، في القرن 10 عندما أسسها في موقع انقاض مدينة قديمة كانت تحمل اسم إكوزيوم .
إن التاريخ الحضري لمدينة الجزائر العاصمة، الذي يبدأ إذا قبل بولوغين، يعود بذلك إلى أكثر من 3000 سنة. فعلا، وكما تفيد المكتشفات الأثرية في السنوات 1940، كانت هناك مدينة بونية قد أسّست في هذا الموقع و كانت تحمل اسم إكوزيوم «Icosium».

الموقع والجانب الطبيعي

بنيت مدينة الجزائر على سفوح جبال الساحل الجزائري.
شيدت القصبة على أحد التلال المطلة على الطرف الغربي لخليج الجزائر العاصمة على ارتفاع يقدر بحوالي 150 متر..
خارج التحصينات العثمانية، أبصرت أحياء جديدة النور على طول التلة المطلة على الخليج، من بينها أول الأحياء التي بناها الفرنسيون.
توسعت المدينة فيما بعد نحو الشمال الغربي على سفح جبل بوزريعة الذي يبلغ ارتفاعه 400 متر، مثل حي باب الواد، ثم على طول الحافة المحيطة بالجبل
. أوائل الضواحي ظهرت في جنوب شرق المدينة على طول الشريط الساحلي الصغير على الأراضي الرطبة القديمة حتى مصب وادي الحراش. تواصل امتداد المدينة نحو الشرق خلف مصب واد الحراش على حساب الأراضي الخصبة لسهل متيجة وذلك على طول الخليج ليمتد في السنوات الأخيرة باتجاه الجنوب والجنوب الغربي على التلال المنحدرة للساحل لتضم المدينة قرى كانت زراعية في السابق.

انصح بزيارة هـذه الصفحة:

الاسم و اللقب
البريد الإلكتروني:
عنوان البريد الإلكتروني للمستلم:
×